Skip to main content

كيف تكتسب ولاء موظفيك وكيف تستفيد من ذلك؟

يتفق الخبراء على أن تشجيع الموظفين على نشر العلامة التجارية لمؤسستك والترويج لها يمكن أن يساعدك في الوصول إلى أفضل المواهب وتعيينهم.

كما أن الاتجاهات الحديثة في تسويق العلامة التجارية للشركات والاستفادة من التوظيف الاجتماعي قد فتحت آفاقًا جديدة وأتاحت إمكانيات أكبر للتواصل مع المواهب لتمكين الموظفين من أن يصبحوا جزءًا أساسيًا من هذا المزيج.

تحفز هذه البرامج موظفي الشركة على مشاركة قصصهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مما يؤدي إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية وجذب المواهب إليها.

 

إن الاستعانة بالموظفين للترويج لصاحب العمل يضفي مصداقية عن مدى جودة التوظيف لديك ويوسع الوجود الاجتماعي للشركة، حيث يزداد التفاعل من الأشخاص الذين تتواصل معهم بشكل إنساني؛ فلا يكفي بمجرد أن تكون صاحب عمل رائعًا؛ يجب على الناس في الخارج معرفة ذلك. 

إليك تجربة بيبسيكو Pepsico مثالًا، فقد نجحت في الترويج لنفسها باعتبارها مكان صحي ومحفز وجاذب للمواهب وخصوصًا في مجالات العمالة الفنية والسواقة وغيرها، وذلك من خلال توثيق التجربة في مقاطع قصيرة بلغت نسب مشاهدتها 203 ألف مشاهدة. وانعكس ذلك على معدلات التقديم على الوظائف بها؛ 27%+ زيادة في معدلات التقديم. 

وأنت أيضًا، هل فكرت إنك بحاجة للترويج عن طبيعة العمل في شركتك حتى تجذب إليك أصحاب الكفاءات في مختلف المجالات؟ إذا كانت إجابتك نعم، إليك بعض من النصائح التي ستساعدك على تحقيق ذلك.

 

  1. شجّع فريقك على المشاركة 


يعتبر هذا التوجه جديدًا نسبيًا لكثير من الشركات، ولكن عليك أن تثق في موظفيك وآرائهم وطريقة تعبيرهم عن أفكارهم. امنحهم الفرصة في المشاركة الفعالة، واترك لهم المساحة دون أي توجيه أو تقييد. إذا كنت ستوجههم بما يجب أن يشاركونه، فلن يتفاعلوا معك بصدق.


احرص على نشر معلومات عن الشركة وكذلك تقديم حوافز مقابل المشاركة الفعالة للموظفين. على سبيل المثال، يمكنك إنشاء مسابقات لمعرفة أي الموظفين أكثر قدرة على استقدام مرشحين لوظائف بالشركة أو أشخاص موهوبين.

 

  1. قدم لهم تدريب عملي


صحيح إننا لا ننصح بالتوجيه المباشر  إلا أن التدريب يعتبر خطوة هامة للغاية. 

أولًا ابدأ بمراجعة حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي وساعدهم على جعل الطريقة التي يصورون بها الشركة طريقة متناسقة، بعد ذلك درّبهم على نشر المحتوى الخاص بهم في هذا الشأن بطريقة تلائم ثقافة شركتك.

دع الموظفين يتخطون المسؤوليات الروتينية للوظيفة بالتركيز على سبب قيامهم بما يقومون به، ولماذا يهمهم ذلك. على سبيل المثال أطلق حملة وشاركها مع الموظفين بوسم معين وروّج لها. ستجد نتائج رائعة.

 

مثل هذه الطرق تحقق انتشار وتفاعل كبير وتجذب أصحاب المهارات والموهوبين بدون أي تكلفة أو ترويج.

 

  1. لا تنس قياس النتائج


هذه الخطوة مهمة لتطوير وتحسين الطريقة التي تعمل بها، وبالتالي تحقيق نتائج ملموسة.

يساعدك تحديد المعايير ومؤشرات النجاح على معرفة مدى نجاح جهود الترويج للموظفين في مساعدة الشركة على تحقيق أهدافها،

  • مثلا هل تحسنت تقييمات شركتك على مواقع التقييم؟ 
  • كيف كانت نسبة الوصول والمشاركة في هذا الأسبوع؟ 
  • ما المحتوى الذي يحقق أداءًا أفضل من غيره؟ من هم المستخدمون الأكثر تفاعلًا معك؟ 

مع تحسن النتائج ، احرص على الاحتفال بالنجاح للحفاظ على الحماس دائما.

 

إذا كنت تعيش في مصر، ربما لاحظت خلال الفترة الماضية لوحات إعلانية فى شوارع القاهرة والجيزة لشركة تحتفي بموظفيها من خلال نشر صورة الموظف ومسماه الوظيفي، مرفق بجملة «شكراً.. لأنك واحد منا»، الفكرة التى أثارت الدهشة وأيضاً الإعجاب.

قالت ندى عبدالعزيز مسئولة الحملة بالشركة: أردنا تقدير العاملين فى الشركة بطريقة مختلفة وجديدة، وتكريمهم على أدوارهم البناءة بشكل مختلف وعلى نطاق واسع، ليس داخلياً فقط بالشركة، بل من خلال إطلاق حملة باسم “شكرًا لأنك واحد منا” لتعبر عن سعادتنا بوجود هؤلاء الموظفين معنا.

الجميل أن معظم العاملين كانوا سعداء لدرجة أنهم كانوا يلتقطون صوراً لأنفسهم تحت اللوحات الإعلانية الخاصة بهم

محمد لاشين، مدير الشركة، أكد أن الشركة، تعتبر الاستثمار الحقيقى هو فى الموظفين خصوصاً الشباب،

وأضاف لاشين “عرفانًا منا بدور هؤلاء الأبطال فى النهوض بالشركة صنعنا تلك اللوحات، وأعتقد أن ثقافة تقدير الموظفين يجب أن تنتشر فى مصر، لأنها تساعد على نمو الأعمال وتطويرها.”

في نهاية المطاف، تذكر أن تسويق شركتك حتى للموظفين هي خطة طويلة المدى. لن ترى النتائج على الفور.

 

إذا كانت سمعة شركتك ليست بأفضل حال، وشوهت قليلاً عند إجراء بحثك الأولي عن المراجعات أو أراء الجمهور بصفة عامة، فلن تغير ذلك في عدة أيام أو حتى أسابيع.

هذه التكتيكات تستغرق وقتًا لتحقيق نتيجة حقيقية. ولكن عندما يحدث ذلك، وعندما يكون سفراء علامتك التجارية “الموظفين” يتحدثون عنك بطريقة إيجابية ويخبرون أصدقائهم عنك، ستجد أن الأمر يستحق كل هذا العناء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0 Shares
Tweet
Share
Pin
Share