Skip to main content
تعيين موظفين جدد

أهم عشر خطوات لـ تعيين موظفين جدد

قد تحتاج عملية تعيين موظفين جدد الكثير من الوقت. ولكن إذا كنت ترغب في جذب أفضل المواهب للعمل في شركتك، فأنت بحاجة إلى استثمار هذا الوقت في عملية التوظيف.

هناك 10 خطوات يمكنك اتباعها لتنظيم عملية تعيين موظفين جدد بنجاح:

  1. تحديد احتياجاتك من الموظف

قد تبدو خطوة بديهية ولكن قبل أن تفكر في أي شيء آخر في عملية التوظيف، تحتاج أولاً إلى معرفة ما تبحث عنه. لقد حدث نمو بشركتك، لذلك تحتاج إلى تعيين موظفين جدد؟ 

ممتاز !! لكنك بحاجة الآن إلى التفكير في المكان الذي تحتاج فيه إلى الموظفين الجديد للعمل داخل الشركة. 

ادرس بعناية سبب طلب هذه الوظيفة الشاغرة وقم بإجراء تحليل وظيفي لتقييم سبب الحاجة إلى مرشح جديد. تحتاج أيضًا إلى فهم الدور والمهارات المطلوبة من الشخص الذي يتولى هذا المنصب. ما المسؤوليات التي يتحملها عضو الفريق الجديد، على سبيل المثال؟

قبل أن تفكر في الانتقال إلى الخطوات التالية في عملية التوظيف، يجب أن يكون لديك فهم شامل لما هو مطلوب من الموظف قبل أن يتقدم المرشح للمراحل التالية: 

  1. التخطيط الدقيق 

التخطيط الجيد له أثر كبير في عملية التوظيف.
أنت الآن تفهم ما تحتاجه من الدور، بعد ذلك قم بإضافته إلى خططك وأبدأ بالتفكير في الصورة الأكبر.

خطة رائعة لعملية التوظيف تعني أن الأمر كله سيكون أكثر سلاسة. من خلال خطتك المدروسة. يمكنك رؤية ما تحتاجه من المتقدمين للحصول على الدور.
يمكنك بعد ذلك الرجوع إليها كلما احتجت إلى ذلك. مفتاح الخطة هو أنك تدير عملية فعالة وعالية الجودة وأن تحصل على أفضل المرشحين فقط.
إذا رسمت خطتك ونظمت عملية التوظيف الخاصة بك، حينها ستحصل على أفضل المرشحين من خلال خطة أكثر تنظيماً. 

إذا كنت تخطط جيدًا قبل المضي قدمًا في التوظيف، فمن غير المرجح أن تصادف عقبات تعطل العملية. وبهذه الطريقة، فأنت أيضًا أقل تعرضًا لخطر تجربة فترة من الوقت تكون فيها الوظيفة شاغرة مما يتيح فرصة تعيين موظفين جدد.

  1. كتابة وصف وظيفي مميز

هنا يبدأ المرح! بالتأكيد ترغب في جذب أفضل المرشحين على الإطلاق لشغل الوظيفة المتاحة لديك، لذلك يعد توضيح متطلبات الوظيفة ضروريًا. استثمار الوقت في التأكد من أن المحتوى الموجود في هذه الإعلانات دقيق يعني أنك ستستقبل الطلبات من الأشخاص المناسبين.

الوصف يجب أن يشمل المسؤوليات الرئيسية، ما يستتبع الدور والتحديات والفرص. تأكد أيضًا من تضمين المهارات والمعرفة والتعليم والخبرة والمؤهلات والخصائص الشخصية المطلوبة من المرشح المثالي. حدد ما هو مرغوب فيه وما هو ضروري وستكون في طريقك للحصول على وصف وظيفي متكامل.

  1. البحث / المصادر

هذه هي المرحلة التي سيبحث فيها الباحثون عن المرشحين المؤهلين بشكل مناسب لشغل الوظيفة. مهمة المسؤول عن التوظيف إجراء عمليات بحث لجمع قائمة بأفضل المرشحين. 

يمكنه العمل مع كل أنواع المنصات بحثا عن المواهب. المنصات مثل Wuzzuf و فرصنا توفر ذلك.

يمكنك بالطبع الإعلان عن الوظيفة عبر طرق تقليدية أكثر مثل الصحف وشركات التوظيف.

  1. الفحص المبدئي “الغربلة”
    قبل الانحراف عن الهدف الأساسي، حافظ على كفاءة هذه العملية كما بدأت واتبع خطتك إلى المرحلة التالية وهي الفحص. أثناء عملية الفحص، ستحتاج إلى النظر في طلب كل مرشح وتحديد ما إذا كان مؤهلاً للتقدم للمرحلة التالية أم لا.

بمجرد إجراء مراجعة للطلب، قم بإجراء مقابلة عبر الهاتف و امنحهم مهمة لتحديد مدى كفاءتهم للدور المطلوب. سوف يعطيك هذا فكرة رائعة عن من يمكنه التقدم إلى المرحلة التالية من عملية التوظيف.

ما يجب أن يحدث خلال هذه العملية هو أن المرشحين الأقوياء يتألقون وستعرف بسهولة مدى ملاءمتهم للدور الذي أعلنت عنه.

احتفظ وتذكر وصف الوظيفة الأولى وكذلك مواصفات الشخص الذي ترغب في تعيينه أثناء مرحلة الفحص. بهذه الطريقة سيكون دائما حاضرا في ذهنك ويمكنك مقارنة ذلك بما قدمه المرشحون.

  1. تحديد أفضل المرشحين

الآن قد أكملت عملية الفرز بنجاح، ستتمكن من تحديد بوضوح 5-10 مرشحين لإضافتهم إلى القائمة المختصرة الخاصة بك.

تحدث عن هؤلاء المرشحين مع مدير التوظيف، إذا لم تكن أنت مدير التوظيف. بمجرد أن تشعر أن الجميع يشعرون بشعور جيد، يمكن الاتصال بالمرشحين لتنظيم مقابلة.

  1. المقابلة

تأكد من أنك تستعد جيدًا لعملية المقابلة – فأنت بحاجة إلى معرفة ما سوف تسأله وكذلك ما تريد أن تقوله. اسمح لهم ببعض الوقت لتسليط الضوء على ما يعتبرونه تجربة مهمة. هذه التجربة تحتاج إلى مواءمتها مع الدور. أيضا، حدد ما سيكون أهم شيء بالنسبة لك يجب أن يتم مناقشته.

سيكون الكثير من الناس على دراية جيدة أثناء إجراء المقابلة، لذلك سيقدمون إجابات مصقولة ومتسقة للغاية. أفضل طريقة للتغلب على ذلك هي طلب أمثلة على الخبرة، ثم يمكنك المتابعة مع الأسئلة التي تتعمق أكثر قليلاً. في الأساس، سوف تحتاج أن تتعمق أكثر لتحصل على المعرفة. لديك بالفعل خبرتهم على الورق، لقد حان الوقت لاكتشاف ما يميزهم حقا.

  1. العرض

اختر المرشح المفضل لديك ثم تحقق من مراجعهم قبل الاتصال لتقديم عرض.

عند الرجوع، ستحتاج إلى الاتصال بالمراجع التي عملت مع المرشح قبل ذلك. تؤكد هذه الفحوصات تفاصيل التوظيف للمرشح بما في ذلك الأداء الوظيفي ونقاط القوة والضعف في الوظائف السابقة.

ستقوم بعد ذلك بعرض الوظيفة على مرشحك – وقد يشمل ذلك الاتصال بهم في البداية لإعطاء الأخبار الجيدة ثم المتابعة مع خطاب العرض عبر البريد الإلكتروني.

يتضمن خطاب العرض تاريخ البدء بالعمل والمرتب وشروط وأحكام التوظيف شركتك. بعد ذلك يختار المرشح ما إذا كان سيوافق على العقد أو يوقع عليه أو يتفاوض عليه أو يرفضه.

ستحتاج أيضًا إلى تقديم ملاحظات إلى المرشحين بعد المقابلة.

  1. التوظيف

بالطبع تأمل أن يوقع المرشح على العقد ويقبل الدور – وهذا يعني الآن أنه تم تعيين موظفين جدد في شركتك.

ستحتاج إلى تحضير المستندات المتعلقة بالتفاصيل البنكية لدفع راتب للموظف، و النماذج الضريبية والتأمينات، وأهلية الموظف للعمل وأيضًا بعض الأوراق الخاصة بشركتك.

  1. التوجيه

لم ينتهي العمل بعد، بعد تعيين موظفين جدد في شركتك. في الواقع، قد تكون هذه هي المرحلة الأكثر أهمية. ستحتاج إلى بدء توجيهه وتعريفه بالشركة من الداخل.

يعد هذا أمرًا ضروريًا لضمان شعور موظفك الجديد بالترحيب وأنه جزء من الفريق حتى قبل أن يصل للعمل في يومه الأول.

يجب الترحيب دائمًا بالبريد الإلكتروني أو باتصال هاتفي قبل وصولهم وعند وصولهم اليوم الأول، يجب إعداد مكان العمل الخاصة بهم بالأدوات المناسبة.

يجب تعريف الموظف الجديد بسرعة على زملائه الجدد، ويجب إعداد أي تدريب مناسب ومتابعته بسرعة.

الآن لديك كل المعلومات الأساسية المتعلقة بالتوظيف. 

عملية التوظيف المكونة من 10 خطوات ستضعك على الطريق الصحيح لجذب المواهب المثالية لعملك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0 Shares
Tweet
Share
Pin
Share